صحيفة إسرائيلية تكشف لقاءات سرية بين نتنياهو وقادة عرب

الصباح اليمني : وكالات|

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن لقاءات سرية جمعت رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” مع قادة ومسؤولين عرب في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار الكاتب الإسرائيلي “يوسي ميلمان”، في مقال له بـ”معاريف”، إلى ما وصفها بزلة لسان صدرت عن وزير الاتصالات الإسرائيلي “أيوب قرا” (درزي) حين قال خلال حفل نظم الجمعة في نيويورك، إن “نتنياهو” التقى سرا مع قادة عرب (لم يسمهم) وقد أبدوا بدورهم إعجابهم وتقديرهم بـ”نتنياهو”.

وقال “ميلمان” إن اللقاءات مع القادة العرب لم تقتصر على الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” فقط، بل إن هناك قادة آخرين التقاهم “نتيناهو” وأشادوا بـ”قدراته القيادية”.

وكان موقع “i24News” الإسرائيلي، نقل عن الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي”، قوله لـ”نتنياهو” خلال لقائهما قبل يومين في نيويورك إنه “يؤمن به ويعول عليه”.

وتم اللقاء بين الطرفين بحسب الموقع الإسرائيلي، على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ووفقا للموقع الإسرائيلي، فإن “نتنياهو” طلب من “السيسي” ممارسة الضغط على الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” في ما يتعلق بقطاع غزة.

وأشار إلى أن “اللقاء بين نتنياهو والسيسي، تم في أجواء حميمية تبادل خلالها الرئيسان الآراء حول مواضيع ذات اهتمام مشترك”.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة المصرية إن “السيسي بحث مع نتنياهو سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيينن و(إسرائيل)”.

فيما كشفت مصادر، أن “السيسي”، عرض على “نتنياهو”، استضافة مصر لمفاوضات ما يعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”، حسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية، التي قالت إن اللقاء تضمن أيضا، طلبا إسرائيليا بعقد لقاءات رسمية أخرى في القاهرة وشرم الشيخ قريبا.

وتنظر (إسرائيل) إلى العلاقات مع نظام “السيسي” باعتبارها الأفضل مع أي نظام عربي، وأنها وصلت إلى ما لم تصل إليه العلاقات مع أي نظام مصري سابق، وأشارت إلى أن التنسيق الأمني بينهما وصل إلى مستويات غير مسبوقة، خاصة في ما يتعلق بسيناء التي تشهد عمليات عسكرية ضارية ضد مجموعات مسلحة.

تعليقات فيسبوك