أخبار العالمالعرض في الرئيسة

خطوة جديدة لتلميع “ابن سلمان “..السعودية تخفف القيود على المرأة

الصباح اليمني|وكالات|    

أدخلت المملكة العربية السعودية تعديلات على نظام “ولاية الرجل” على المرأة أمرت بموجبها باستثناء نشاطات منه، في خطوة يراها مراقبون خطوة جديدة لصالح “تيار ولي ولي العهد محمد بن سلمان” فيما طالبت ناشطات سعوديات بإلغاء هذا النظام برمته.

وبحسب صحيفة “سبق” الالكترونية، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قرارا أمر فيه بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها “حال تقديم الخدمات لها ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة”.

ورحبت الناشطة السعودية في مجال الدفاع عن حقوق المرأة سحر حسن نصيف بالقرار، الا انها قالت ان التغيير الذي يمكن ان يفرضه القرار ليس واضحا بعد، مضيفة: “نحتاج الى المزيد. يجب الغاء نظام الولاية برمته”.

وكان مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الانسان فيليب الستون في ختام زيارة الى الرياض في يناير الماضي قد دعا سلطات المملكة الى السماح للنساء بقيادة السيارة واصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

وتسمح القرارات الجديدة للموظفين والوزارات بتقديم خدمة مباشرة للمرأة بدون إشراك ولي الأمر كما كان يحصل في الماضي وطوال عقود.

ويرى مراقبون غربيون ان الامر الأخير من الملك على بساطته عرض كاستجابة لها علاقة بملف المرأة الشائك لخطة2030م التي تحمل إسم نجل الملك النافذ والمرشح الاقرب لتولي قيادة المملكة محمد بن سلمان

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق