أخبار العالم

فيما إيران تعقد صفقات دبلوماسية مع دول الجوار ، السعودية تصعد هجماتها

الصباح اليمني |ترجمة خاصة|

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني الى تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية خلال اتصال هاتفي مع امير قطر الذي تعرض لوابل من الانتقادات اللاذعة مؤخرا من جيرانه الخليجيين حول علاقته مع طهران والصراع في اليمن.

كما انتقد روحاني القمة السعودية التي حضرها ترامب ووصفها بأنها “عرض” لن “يكون له أي قيم سياسية وعملية”. وقال روحاني إن الناس في السعودية هم أصدقاء ونأمل في أن تختار الحكومة السعودية الطريق الصحيح.

وأضاف : هناك حاجة الى معركة جادة وهادفة وصادقة مع وحدة وتصميم جميع الدول التي تتعرض للأيديولوجية المتطرفة والتكفيرية لهذه الجماعات”. وقال ان ايران ترحب بعلاقات افضل مع جيرانها الاقليميين وتعهدت بالوفاء بالوعود الانتخابية بانفتاح ايران للعالم وتقديم الحرية للشعب الإيراني.

من جهة موازية علق خامنئي المرشد الأعلى لإيران  بعد أسبوع من توقيع الرئيس الامريكي دونالد ترامب صفقة أسلحة بقيمة 110 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية خلال زيارته للمملكةقائلا: ” ربما تعتقد السعودية انها بحاجة لشراء الأسلحة ولكننا لسنا بحاجة لشراء الأسلحة فنحن نصنعها.”

من جهته اتهم ترامب ايران بتمويل وتسليح “ارهابيين وميليشيات ومجموعات متطرفة اخرى” في العراق واليمن ولبنان، ودعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية.

وقال جيرال دي، وهو ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ومسؤول مخابرات في الجيش الاميركي “اخشى ان نتطلع  للحرب ضد ايران , من الواضح ان ترامب ومستشاريه متواجدون تماما بجانب الجيوب الاسرائيلية والسعودية”.

إن إخبار الحلفاء بأن إيران هي مصدر المشاكل “يعني أن علينا أن نبدأ في استخدام سلطتنا العسكرية للحصول على النتائج . ”

في الوقت ذاته بدء اعضاء من مجلس الشيوخ الامريكي بالتحرك لتمرير مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران.

Normangee Star

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق