أخبار الخليجالعرض في الرئيسة

مجلة أمريكية :“السعودية قد تحتل قطر “

الصباح اليمني| وكالات|

نشرت مجلة النيوزويك الأمريكية والمقربة من جهاز الاستخبارات سي آي أيه تقريرا قبل أشهر كتبه المحامي الأمريكي «ريان ريدج»، يتناول بالتحليل أسباب وعواقب استفحال الآلة العسكرية السعودية.

التقرير الذي نشرته نيوزويك بدأ بالتساؤل عن خيارات المملكة العربية السعودية في التنمية الاقتصادية مع التوسُّع في امتلاك آلة حربية ضخمة وما سيكون موقف الحليف القديم الولايات المتحدة الأمريكية، هل تقع بين مطرقة الروس وسندان غزو السعودية لدول الجوار؟

وفي سياق التقرير ألمح ريان ريدج إلى أن السعودية تعيش منعطفا اقتصادي صعبا وأنها تخوض حربا في العراق وفي اليمن بدافع حماية اقتصادها مرجحا أن فشلها في هاتين الدولتين قد يدفعها لاحتلال دولة مجاورة لها من دول الخليج.

وقال ريان: بغض النظر عن العراق واليمن، إذا ما ساءت الأحوال الاقتصادية السعودية بما فيه الكفاية، قد تهاجم حينها قطر. إذ تمتلك قطر ثلاثة أضعاف مخزون السعودية من الغاز الطبيعي، والأهم من ذلك، يتزايد الطلب على الغاز الطبيعي بشكل متسارع في أوروبا -إذ يحترق أنظف من النفط، فقد ارتفعت واردات الغاز الطبيعي بنسبة 17% عام 2015.

وأضاف: بينما يُعتبر ذلك السيناريو هو الأقل احتمالًا بين السيناريوهات الثلاثة، إلا أن الهجوم على قطر لايزال محتملًا. إذ يُعد تنامي الغاز الطبيعي لدى كل من قطر وإيران، هو التهديد الأعظم لقوة السعودية الإقليمية حاليًا. ففي حالة تطور العلاقات الإيرانية مع الغرب، واستمرار إحلال الغاز الطبيعي محل النفط، واستمرار تراجع اقتصاد المملكة العربية السعودية، قد تلجأ حينها السعودية إلى الهجوم على قطر كبديل أخير لوقف تقويض الغاز الطبيعي القطري للنفط السعودي.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *