تقارير

مسؤول أمريكي : صفقة أسلحة للسعودية بقيمة 100 مليار دولار

الصباح اليمني | متابعات |

قبيل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية، قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض إن بلاده بصدد توقيع سلسلة صفقات لتوريد السعودية بأسلحة تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار، وذلك لمساعدتها على تعزيز قدراتها الدفاعية.

قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض أمس الجمعة (12 أيار/مايو 2017) إن الولايات المتحدة على وشك استكمال سلسلة من صفقات الأسلحة للسعودية تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار، وذلك قبل أسبوع من زيارة يعتزم الرئيس دونالد ترامب القيام بها للرياض. وأضاف المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه إن هذه الحزمة قد تزيد في نهاية الأمر عن 300 مليار دولار خلال عشر سنوات لمساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية.

وتعد الولايات المتحدة المورد الرئيسي لمعظم احتياجات السعودية من طائرات مقاتلة من طراز إف-15 وأنظمة قيادة وتحكم، تساوي عشرات المليارات من الدولارات في السنوات الأخيرة. وتعهد ترامب بتحفيز الاقتصاد الأمريكي من خلال زيادة الوظائف في مجال التصنيع. وقال المسؤول “إننا في المراحل الأخيرة من سلسلة صفقات”. وهذه الحزمة يجري ترتيبها كي تتزامن مع زيارة ترامب للسعودية.

وقال المسؤول إن الحزمة تشمل أسلحة أمريكية وصيانة وسفنا والدفاع الجوي الصاروخي والأمن البحري. وأضاف “أنه أمر طيب للاقتصاد الأمريكي ولكنه أمر طيب أيضا فيما يتعلق ببناء قدرات تتناسب مع تحديات المنطقة. لكن ستظل إسرائيل تحتفظ بتفوق”.

DW News

 

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق