أخبار العالمالعرض في الرئيسة

تصاعد الاصوات المعارضة للعزلة الخليجية ضد قطر

| الصباح اليمني|متابعات|

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إنه يعارض العزلة التي تفرضها السعودية ودول عربية أخرى على قطر لأنها تضر المواطنين العاديين، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي في بغداد إن الأنظمة لا تتأثر بالحصار وإن الحصار يضر الشعوب.

وقطعت السعودية والإمارات ودول عربية أخرى العلاقات الدبلوماسية وخطوط التجارة مع قطر التي نفت اتهامات تلك الدول لها بدعم متشددين إسلاميين وإيران.

يشار الى انه من المقرر ان يقوم العبادي بزيارة الى الرياض الاربعاء والالتقاء بالملك سلمان بن عبد العزيز في ثاني اجتماع لهما هذا العام في إطار محاولة لرأب الصدع بين الدولتين الجارتين ومناقشة تطورات الازمة مع قطر .

بدوره ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعزل قطر ووصفه بأنه يخالف القيم الإسلامية ويصل إلى حد أن يكون “عقوبة إعدام” ضد الدوحة في أزمة سببت تداعيات داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وقال إردوغان لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة “خطأ فادح للغاية يرتكب بحق قطر.. فرض عزلة شاملة على أي شعب أمر لا إنساني ومخالف للقيم الإسلامية. كما لو كان حكما بالإعدام صدر على قطر”.

ومثلت تصريحات إردوغان أقوى تدخل حتى الآن من حليف إقليمي قوي للدوحة بعد ثمانية أيام من قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع قطر وفرضها عقوبات اقتصادية قوية عليها.

 

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق