الألعاب الشعبية في اليمن.. موروث عريق مهدد بالاندثار

الصباح اليمني|فاتن محمد|

تشكل الألعاب الشعبية أحد أهم عناصر التراث الشعبي وجزءً مهما من الذاكرة والوجدان الجمعي لأي مجتمع, فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري, و انعكاس للبنية الطبيعية والجو الاجتماعي السائد… ويسهم اللعب إسهاما فعالاً في بناء الشخصية الاجتماعية, وتربيتها من النواحي الوطنية والنفسية والجسدية.

وتؤدي الألعاب الشعبية دوراً هاماً في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بالحركة والإيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية.

 كما تساعد على انتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية من جيل إلى أخر, مكونة بذلك ثقافة شعبية غنية بالمعاني والعبر والمدلولات الإنسانية والاجتماعية, التي تؤكد أهمية الانتماء إلى الجماعة والارتباط الجذري بالأرض والوطن.

وتزخر بلادنا بعديد من الالعاب الشعبية .. واليكم بعضا من تلك الالعاب :

الكوفية الخضراء :

تتكون من مجموعة من الاولاد والبنات  ، ويكون اللاعبون دائرة وينزلون رؤوسهم تحت الارض .. ويقوم واحد و هو الذي معه الكوفية ( القبعة ).. ويدور عليهم وهو يشدوا بـ صوته العذب  ويردد :
الكوفية الخضراء ..

وهم يردون عليه : ما فيها؟؟

وهو يرد : فيها زبيب اخضر

هاتيها ..

والثعلب .. فات فات .. وفي ذيله سبع لفات الى نهاية الانشودة

بعد ما يوقف من الترديد  يرمي القبعة خلف احد الجالسين .. ويرفعون رؤوسهم يبحثون عن من وقعت عليه القبعة  .. ومن يجدها خلفه يقوم ويطارد المنشد  اذا لمسه قبل ما يجلس المنشد في مكان صاحب الكوفية .. يكون المنشد فائز .. اما اذا لمسه فـ يكون المنشد هو الخاسر ..

لعبة الحقة :

الحقة عبارة عن الغطاء الحديدي للمشروبات الغازية .. وتكون العلبة بحفر حفرة صغيرة ويحاول كل لاعب ان يدخل الغطاء في الحفرة ، واذا دخل يدخل غطاء اللاعب الاخر حتى ينتهي كل لاعب من ادخال غطائه ومن يحصل على اكبر عدد من الاغطية يكون هو الفائز .

لعبة الملاحقة :

 لعبة يشترك فيها الاولاد والبنات وتشبه الى حد كبير لعبة كهرباء الا ان اول لاعب يمسكه الملاحق يكون دوره في اللحاق بالآخرين .  

لعبة الزراقيف :

الزراقيف هي الكرات الزجاجية الصغيرة ويلعب بها الاولاد اكثر من البنات وهي من اللاعب المحببة اليهم والتي يتقنونها وتتم بضرب اللاعب لكرته الزجاجية على كرات زجاجية اخرى وان اصابتها يعتبر فائزا ويحظى بالكرة التي ضربها وهناك طريقة اخرى للعب تكون مثل طريقة الحقة عن طريق حفرة ووضع الكرات فيها .

لعبة الوقل :

 الوقل عبارة عن رسم مربعات متصلة في الارض وبها ارقام وهذه اللعبة خاصة بالبنات تقوم برفع رجل و القفز على الاخرى حتى تنتهي مراحل اللعب .

لعبة الغماء:

لعبة تعتمد على مجموعة من اللاعبين ويغمض احدهم عينيه واضعا رأسه على الجدار ويعد حتى العشرة في حين يختبئ باقي اللاعبين ومن يجده اللاعب يخرج من اللعبة

لعبة كهرباء :

يقوم اللاعبون باختيار احد اللاعبين بعد القرعة وجعله يلاحق اللاعبين الاخرين واذا وصل لأي لاعب يقول كهرباء حتى لا يستطيع امساكه حتى ينتهي اللاعب من امساك الجميع ويكون اخر لاعب يمسك هو اللاعب الملاحق للآخرين .

لعبة الكيرم :

الكيرم عبارة عن لوح خشبي مربع الشكل يتكون من اربع ثقوب .. وله 4 انواع من الحبوب ” مثل ما يسمونها  “.. ولها اربع الوان .. الاسود .. ويحسب بـ خمس نقاط .
الاصفر او الخشبي .. 10 نقاط .
الوردي .. 50 نقطه .
اقصى عدد لـ الاعبين هو 4 اشخاص فقط ..
والاخير يسمى ( السريجل ) وهو اللي تضربه بـ اصبعك وتوجهه لـ الحبوب .. اكثر الاعبين نقاط هو الفائز .

لعبة الكيرم قريبه نسبياً من لعبة الشطرنج .. وقيل ان اصل الكيرم هندي .

لعبة البطة ( ورق اللعب ) :

 ولها عدة العاب مثل : اليكة – زيدوا – السارق– مجد – بنك وغيرها

لعبة شد الحبل :

لعبة معروفة حتى في الدول الاخرى، تتم بتقسيم اللاعبين الى فريقين متساويين ووضع علامة في وسط الحبل ويفوز من يشد الفريق الاخر اليه .

لعبة سبت احد :

تشبه الى حد ما لعبة شد الحبل الا أنها تكون باليد بدل الحبل ، وتبدأ بأنشودة معينة للاعبين متماسكين يمر من تحتهم اللاعبون ويرددون ايام الاسبوع ثم القبض على لاعب وتخييره مع من ينضم وعند الانتهاء من الجميع يمسك كل لاعب باللاعبين الذين اختاروه ويشد كل فريق بيد الاخر ويفوز الفريق الذي يسحب الفريق الاخر .

لعبة انسان حيوان :

كان كل واحد يأخذ ورقة وقلم .. ويقسم الورقة الى خمسه اقسام .. قسم حيوان .. جماد  ..نبات .. انسان .. بلاد..
وبـ الدور .. يختار كل واحد حرف معين .. ويكتبون عنه ..
اذا أكملت الاقسام الخمسة اقول stop .. stop .. ويتوقفون عن الكتابة .. وكل واحد يكتب درجاته .. لكل قسم درجة  وفي الاخير يجمعون الدرجات .. والفائز من درجاته اكثر .

عسكري حرامي: 

تتكون اللعبة من اربع اوراق صغيرة مكتوب في
الاولى .. عسكري ..
والثانية .. حرامي ..
والثالثة .. الفراش ..
والرابعة .. الجلاد
والعدد المناسب لـ اللعب .. اربعة اشخاص ..
تجمع الاوراق بعد ما يخفون الكتابة اللي عليها وتجرى  القرعة
اللي يأخذ ورقة الحرامي يجلده الباقون .

لعبة الحصى :

لعبة خاصة بالبنات تأخذ اللاعبة خمس حصوات وترمي احدها في الهواء وتأخذ الحصوات الاخريات وتمسك بالحصى التي رمتها وهكذا حتى تنتهي مراحل اللعبة و اذا وقعت الحصى من يدها تخسر ويكون دور اللاعبة الاخرى وهكذا .

لعبة صبحكم بالخير :

 لعبة غنائية يقسم خلالها اللاعبين الى فريقين ويردد كل فريق انشودة وعند انتهائها يأخذ الفريق الذي انتهى بالأنشودة شخصا من الفريق الاخر وهكذا حتى تنتهي.

سين صاد عين :

لعبة للصغار يردد خلالها اناشيد وحركات بأيديهم  ، وتوجد العاب غيرها للصغار مثل  : لعبة اتفتحي يا وردة – لعبة شوكولاتة : وتلعبها  البنات ايضا .

من قبة الطيار :

 لعبة مسلية تكون بأخذ مواقع لكل لاعب ويكون لاعب في الوسط ثم يردد كلمات ويرد عليه باقي اللاعبين ويختار مكان احد اللاعبين ليجلد من سيقف فيه  ثم يترك مكانه ويغير كل لاعب مكانه  ومن وقف في المكان المختار يضع يديه خلف ظهره ويجلد من باقي اللاعبين .

لعبة الخريرة ( البلابل )  :

تعتبر من الالعاب الجديدة الدخيلة ولم تكن موجودة قديما وهي لعبة خاصة بالأولاد يلعب

ون بها ويظهر كل منهم احترافيته في  التحكم بالبلبل خاصته مثلها مثل اليويو وأيضا لعبة الزلاجات .

ورغم التقدم التكنولوجي واستخدام كثير من الاطفال الالعاب الالكترونية الجديدة مثل ال

عاب الكمبيوتر والآيباد والهاتف المحمول والايبود وغيرها الا انها لا تغني عن الالعاب التقليدية .

وهناك العاب كثيرة ومتشعبة لم يتم ادراجها في هنا لمنع تشتيت القارئ .

تعليقات فيسبوك