أخبار اليمندولي

مجلس الأمن: المجاعة تهدد أكثر من 20 مليون شخص في 4 دول أبرزها اليمن

الصباح اليمني|وكالات|

أعلن مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، أن المجاعة تهدد أكثر من 20 مليون شخص في اليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا، محذراً من المخاطر الجسيمة لانتشار المجاعة في تلك الدول، بسبب استمرار النزاعات المسلحة.

وفي جلسة حول “الحفاظ على السلم والأمن الدوليين”، اعتمد المجلس بياناً رئاسياً بموافقة أعضائه الـ 15، دعا فيه الدول المتورطة في تلك النزاعات إلى “الامتثال للقانون الإنساني الدولي، وضمان حماية المدنيين وممتلكاتهم، وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين”.
وأعرب عن “القلق الشديد إزاء الخطر الذي يتهدد اليوم أكثر من 20 مليون شخص في اليمن والصومال وجنوب السودان ومنطقة شمال شرقي نيجيريا”.
وشدد على أن “استمرار النزاع المسلح والعنف في الدول الأربع أدى إلى عواقب إنسانية مروعة، وإلى إعاقة الاستجابة الإنسانية الفعالة، وهما لذلك سبب رئيسي في حدوث المجاعة في تلك الدول”.

وحث مجلس الأمن “الجهات صاحبة النفوذ لدي أطراف الصراع المسلحة على تذكيرها بالتزامها القاضي بالامتثال للقانون الإنساني الدولي”.

وأعرب عن استيائه”لكون أطراف الصراع في اليمن وجنوب السودان والصومال ومنطقة شمال شرقي نيجيريا امتنعت عن ضمان إيصال المساعدة الغذائية الحيوية، وغيرها من أشكال المعونة الإنسانية، إلى المحتاجين إليها دون قيود وبلا انقطاع”.
ودعا مجلس الأمن إلى “الصرف الفوري للأموال التي سبق التعهد بها في المؤتمرات الدولية لصالح تلك المناطق”.
وطلب المجلس من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن يقدم إحاطة شفهية إلى أعضاء المجلس، خلال أكتوبر المقبل، بشأن”المعوقات في الدول الأربع التي تعرقل الاستجابة الفاعلة لخطر المجاعة”، وأن يضمنها بـ “تقديم توصيات محددة بشأن كيفية معالجة تلك المعوقات”.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *