أخبار الخليجالعرض في الرئيسةدولي

من على متن حاملة الطائرات الامريكية..قطر تؤكد لا حوار قبل رفع الحصار

الصباح اليمني|وكالات|

قام وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية،بزيارة الى  حاملة الطائرات الأمريكية”يو أس أس نيمتز”الموجودة في مياه الخليج، مجدّداً اشتراط بلاده”رفع الحصار عنها وعدم المساس بسيادتها” قبل الدخول في حوار مع الدول المقاطعة لها.
وقال العطية، في مقابلة مع قناة”الجزيرة”، إن الدوحة”صبرت كثيراً لحماية واستمرار كيان مجلس التعاون الخليجي، في ظل استمرار التدخل في دولة قطر”، مضيفاً أن”الحوار هو السبيل الوحيد لإنقاذ مجلس التعاون الخليجي، وأن بلاده تؤكد أن أمير الكويت (هو) الراعي لأي حوار دبلوماسي”.

وشدّد العطية على”الأهمية الكبيرة لمجلس التعاون الخليجي في الغرب والشرق، باعتباره آخر ركيزة استقرار في منطقة الشرق الأوسط المشبعة بالأزمات”.
وتابع “مجلس التعاون الخليجي لا يقتصر على الدول الثلاثة المحاصرة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين)، بل يشمل كل الدول الأعضاء فيه، وإنه يقع على عاتق الدول الست في هذا المجلس مسؤولية إنقاذ ما تبقى من هذا الكيان الفريد من نوعه في العالم العربي”.
وأشار إلى أن “مجلس التعاون سيشهد تعديلات في نظامه الأساسي، الذي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار تشابك العلاقات الدولية التي تستدعي تحديدات واضحة في آليات فض المنازعات وتعريفات دقيقة للخط الفاصل بين ما يمس دول المجلس وبين ما هو سيادي لكل دولة”.
وفي سياق منفصل، أعلنت مديرية التوجيه المعنوي، عن “وصول الفرقاطة التركية (تي سي جي جوكوفا) إلى ميناء الدوحة للإنضمام إلى القوات التركية الموجودة في الدولة، والمشاركة في عدد من المناورات البحرية والتمرينات العسكرية المشتركة بين البلدين”.
ووأوضحت مديرية التوجيه أن “هذه المناورات سوف تقام في مناطق ميناء حمد وقاعدة الدوحة البحرية والمياه الإقليمية القطرية بين القوات البحرية الأميرية القطرية ونظيرتها التركية، بمشاركة هذه الفرقاطة”، مشيرةً إلى أن”هذه الفرقاطة هي الأحدث في القوات المسلحة التركية، التي يصل طاقمها إلى 214 فرداً”.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *