أخبار الخليجالعرض في الرئيسةدولي

وزير خارجية الصومال يحذر “موانئ دبي” من انتهاك سيادة بلاده

قال وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض، إنه يجب على شركة موانئ دبي العالمية أن تعيد النظر في عقدها مع منطقة أرض الصومال وأن تعمل مع السلطات الاتحادية حتى لا يحدث انتهاك لسيادة الصومال.

وأبلغ عوض رويترز في مقابلة “ندعو موانئ دبي العالمية إلى إعادة النظر في هذه الاتفاقيات، خاصة تلك المتعلقة بميناء بربرة، إذ تدعي أرض الصومال أنها دولة مستقلة عن الصومال”.

وأضاف أن الاتفاق الذي أبرمته موانئ دبي العالمية، العام الماضي، لتطوير منطقة اقتصادية في ميناء بربرة في أرض الصومال “تجاهل السلطة الشرعية” للصومال وأحدث “سوء فهم وخلافا” ما زال بدون حل.

وامتنع متحدث باسم موانئ دبي العالمية عن التعقيب.

وجاءت التعليقات في ظل خلاف دبلوماسي بين الصومال ودولة الإمارات التي تمتلك حكومة دبي فيها موانئ دبي العالمية.

وأنهت الإمارات، الأسبوع الماضي، برنامجا للتدريب العسكري في الصومال ردا على مصادرة ملايين الدولارات من طائرة إماراتية في مطار مقديشو.

ويتعلق الخلاف بقضية الميناء، لكنه تصاعد في ظل اضطراب مطرد في العلاقة بين دول خليجية منقسمة بسبب خلافات فيما بينها، وفي ظل تمزق الصومال الذي يقع ساحله بالقرب من طرق ملاحية رئيسية وفي الجانب المقابل للمياه اليمنية.

وقال محللون إن النزاع، الذي اندلع في منطقة الخليج بين قطر وتركيا من ناحية والسعودية والإمارات من جهة أخرى، ينذر بتفاقم الوضع الأمني المتفجر بالفعل على جانبي خليج عدن.

 

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *