أخبار اليمنالعرض في الرئيسةتقارير

اليمن”غضب شعبي..وردود أفعال ساخطة بعد إيقاف التحالف لغريفيث في مطار صنعاء لساعات”

الصباح اليمني_خاص|

في ظل ايقاف التحالف العربي بقيادة السعودية للمبعوث الٍأممي مارتين غريفيث يوم أمس الجمعة في مطار صنعاء الدولي لساعات وعدم السماح له بالمغادرة اطلق ناشطون يمنيون حملة تغريد واسعة للتنديد بهذا التصرف تحت وسام “#احتجاز_المبعوث_رفض_للسلام”

واشعل هاشتاق “#احتجاز_المبعوث_رفض_للسلام”في مواقع التواصل الاجتماعي محلياً ودولياً حيث انتشر كالنار في الهشيم وحاز على تفاعل آلاف المغردين.

فيما دعا الناشطون على المشاركة والتحشيد في حملة تغريد تنديد بايقاف المبعوث الأممي لساعات في مطار صنعاء وعدم السماح بالمغادرة.

ومن جانبه تسائل دكتور يوسف الحاضري في تغريده عن سبب صمت الأمم المتحدة حتى هذه اللحظة جراء قيام التحالف العربي بمنع طائرة المبعوث الأممي من السفر لعدة ساعات بدون أي مبرر متابعاً بالقول هل سنجد تصريحات لمسؤولين مثير للسخرية كتصريحات عندما بررت اختطاف طائراتها من اجواء صنعاء؟

وعلق الإعلامي اليمني عبد الحافط معجب على ايقاف غريفيث في مطار صنعاء لساعات قائلاً”فضيحة جديدة للتحالف العربي”

وأكد مازن هبه‏ إن دول التحالف توقف المبعوث الأممي لعدة ساعات بطائرته في مطار صنعاء، لكم أن تتخيلوا فيما إذا كانت حكومة الإنقاذ هي من قامت بمثل هذا التجاوز والله كانت ستقوم الدنيا ولا تقعد وبيانات التنديد كانت ستنهمر مثل المطر

وقال الاعلامي اليمني محمد الوجيه  إن”انهزام عسكري وسياسي كبير للسعودية والإمارات، انه اليمن العظيم والكبير”

فيما ندد محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا باقدام التحالف على إيقاف المبعوث الأممي لساعات في مطار صنعاء وعدم السماح له بالمغادرة.

وأوضح الحوثي أن التحالف الأمريكي السعودي وحلفائه اوقف المبعثو غريفيث لساعات داخل طائرات بمطار صنعاء كما فعل تماما بممثلي الحوار ببجيبوتي في رسالة بأن التحالف لم يمنحه بعد حق الحركة لتهتز الثقة به أمام الشعب وهو مالم يجرؤوا عليه حتى مع ولد الشيخ.

واعتبر الحوثي احتجاز المبعوث الأممي رسالة بأن التحالف، لم يمنحه بعد حق الحركة لتهتز ثقه الشعب به، مشيرا إلى أنهم لم يتجرؤا على فعل  ذلك حتى مع ولد الشيخ.

وطالب رئيس الثورية العليا من أمين عام الأمم المتحدة ومن داعمي السلام لليمن ومن رئيس مجلس الأمن السويدي الذي رحب باستضافة الحوار، إعلان موقف من هذا التصرف كأقل موقف لتعزيز المبعوث ولثقة الشعب اليمني حتى لا تكرر مع أي وفد تصرفات حمقاء كما حصل سابقا أو اليوم.

وأكد الحوثي أنه “لو كانت الجمهورية اليمنية ممثلة بجهات ضبطها بمطار صنعاء هي من احتجزت المبعوث لساعة فقط لوجهوا إليها وإلى الشعب اليمني آلاف ردود الأفعال، فلماذا تصمت الأمم وداعمو السلام على هذا التصرف المخالف للقانون والذي يدلل على أن قيادة العدوان الأمريكي السعودي وحلفائه تفشل مهمته.

ورد نائب وزير الإعلام اليمني هاشم أحمد شرف الدين على تغريدة محمد علي الحوثي قائلاً “وقاحة دول تحالف العدوان تطال المنظمة الدولية” #احتجاز_المبعوث_رفض_للسلام.

وهذا قد قال الناشط السياسي البحريني محمد ناس بالقول: ان “إيقاف المبعوث الدولي أو قصف المدنيين العزل لن يكسب المحمدين إلا ضعفاً أمام المجتمع الدولي الذي بات يعرف حقيقة أهداف الحرب. وبحسب قوله إنه”ليس أمام  تحالف العدوان إلا الجلوس والتفاوض مع جماعة أنصار الله”

وفي استمرار الحملة التغريدية المنددة بإيقاف المبعوث الأممي مطالبة الأمين المتحدة بموقف واضح حول حصار دول التحالف غريفيث في مطار صنعاء لساعات بهدف إعاقة حركته أثناء مغادرته وعرقه خطة السلام الأممية. مؤكدة إن هذا التصرف يدل على أن التحالف يرفض لأي مساعِ للسلام ويصر على استمرار الحرب بالرغم من الخسائر العسكرية التي تكبدها في معركة الساحل الغربي والتي تعد من الخسائر الفادحة التي أكدت إن معركة الساحل تحولت إلى مستنقع للقوات الموالية للإمارات وكذلك محرقة للمدرعات الإماراتي.

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق