العرض في الرئيسةدولي

أبرز ما ورد في مقابلة السيسي مع شبكة “سي بي أس” الإمريكية

الصباح اليمني_ متابعات|

بثت الشبكة الإمريكية “سي بي أس”، مقابلتها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، رغم مطالبة مصر للشبكة رسميا بعدم بث اللقاء الذي سجلته معه خلال الأيام الماضية.

وفي تفاصيل المقابلة، اعترف السيسي فيها، بتعاونه الأمني الوثيق مع إسرائيل بشبه جزيرة سيناء، في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الأحد، خلال برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي أس” الأميركية.

وجاء اعتراف السيسي ردا على سؤال حول ما إذا كان التعاون مع إسرائيل هو الأقرب والأعمق على الإطلاق، حيث أجاب السيسي: “نعم هذا صحيح”، وتابع: “في بعض الأحيان يحتاج سلاح الجو العامل في سيناء إلى العبور إلى الأجواء الإسرائيلية. ولهذا السبب، لدينا تنسيق واسع مع الإسرائيليين”.

وفي حواره مع “60 دقيقة”، نفى السيسي أن تكون حكومته تحتجز سجناء سياسيين، عندما سئل عن عدد السجناء السياسيين في مصر. حيث قال السيسي: “ليس لدينا سجناء سياسيون أو سجناء رأي، نحن نحارب المتطرفين والآن تتم محاكمتهم”.

وعندما سئل الرئيس المصري عن سبب عدم تمكنه من القضاء على المتشددين في سيناء، رد السيسي بالإشارة إلى الصعوبات التي واجهتها الولايات المتحدة في أفغانستان ضد حركة طالبان. وتساءل: “لماذا لم تقضِ الولايات المتحدة على الإرهابيين في أفغانستان بعد مرور 17 عاما وإنفاق تريليون دولار؟”.

وعندما سئل السيسي عن تعليقه على إعلان منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن وجود 60 ألف سجين سياسي بمصر، قال السيسي: “لا أعرف من أين حصلوا على هذا الرقم. قلت إنه لا يوجد سجناء سياسيون في مصر”. مضيفا: “كلما كانت هناك أقلية تحاول فرض عقيدتها المتطرفة … علينا أن نتدخل بغض النظر عن أعدادهم”.

وعند سؤال الشبكة الأميركية عن تعليقه على وصف المصريين له بالديكتاتور العسكري، قال السيسي: “أنا لا أعلم مع من تكلمتم من المصريين.. لكن  ضمان السلام والحفاظ على الأمن يتطلبان استخدام القوة وتنفيذ إجراءات أمنية”.

بعد ذلك، سألت الشبكة السيسي بشكل مباشر: هل أعطيت أمر اقتحام ميدان رابعة العدوية؟ فأجاب السيسي بسؤال المذيع: “هل تتابعون الوضع في مصر عن قرب؟ لقد كان هناك آلاف المسلحين لأكثر من أربعين يوماً”. فأجاب المذيع بقراءة مقطع من تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” يصف حالة ضحايا مجزرة رابعة وكيفية استهدافهم برصاصات في الرأس والصدر، سائلا السيسي: هل كان ذلك ضروريا؟ لكن السيسي لم يجب على هذا السؤال، موجها انتقاداته للمنظمة الحقوقية ومدعيا وجود ممرات آمنة للمدنيين في حينها.

وجاء البث بعد مطالبة الحكومة المصرية رسميا الشبكة الأميركية بعدم بث المقابلة التي تم تصويرها قبل أيام قليلة في الولايات المتحدة، بحسب الشبكة.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *