منوعات

تعرّف على أسباب تغيّر لون الشفاه ودلالاتها..!

أسباب تغيّر لون الشفاه متعلق بنقص الفيتامينات أو الإصابة بمشكلات في الدورة الدموية

الصباح اليمني_ منوعات|

من المعروف أن لون شفاهنا، قرمزي أو وردي إلى بني، وتختلف درجات اللون من شخص إلى آخر، حسب الجنس ولون البشرة، وأسباب تغير لون الشفاه كثيرة.

ومن أبرز أسباب تغير لون الشفاه، هو التحول الي اللون الأزرق علي سبيل المثال، مما يعني أن هناك كمية غير كافية من الأكسجين في مجري الدم، وهي من الحالات الطبية الطارئة.

وهي حالة طبية تسمى بالزرقة وتصيب البعض ويمكن أن تسبب زرقة أيضا فى أطراف اليدين والقدمين أيضا.

فالدم غير الغني بالاكسجين يتسبب فى انخفاض احمرار الدم وتحوله إلي لون ارجواني أو احمر قاتم وداكن.

ومن الممكن أن تكون أسباب تغير لون الشفاه إلى اللون الأزرق إلي الإصابة بالفشل فى القلب، أو الصدمات، أو تسمم الدم، أو الإصابة بأمراض الرئة، أو الربو أو الإصابة بالتهابات رئوية أو انتفاخات الرئة.

وقد يعاني البعض من زرقة الشفاه نتيجة الإصابة بحالة تسمم الدم، أو الجلطات الدموية أو التسمم من المبيدات الحشرية أو النترات.

أبرز اسباب تغير لون الشفاه

ومن أبرز أسباب تغير لون الشفاه أيضا إلي اللون الأبيض دلالة على الضعف العام، والشحوب وفقر الدم والافتقار للخلايا الحمراء الدموية.

مما يحتاج الذهاب للطبيب أيضا وعلى الفور، وقد يسبب هذا الأمر نزيف بالأمعاء، أو إصابة بفقدان الدم فى فترات الدورة الشهرية عند المرأة، أو تناول أنظمة غذائية مفتقرة إلى الحديد أو فيتامينات ب12 أو مفتقرة إلي حمض الفوليك، أو الإصابة بالقلاع الفموى أو داء المبيضات، من الممكن أيضا أن تبيض الضفاه نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، أو الإصابة بالأمراض المزمنة.

كما أن من أسباب تغير لون الشفاه هو متعلق بنقص الفيتامينات أو الإصابة بمشكلات في الدورة الدموية، أو تعاطي بعض الأدوية المسببة للمشكلة، أما الشفاه السوداء فقد تكون الحالة ناتجة عن التدخين الكثير أو الإصابة بمرض أديسون ولذا تتغير ألوان الشفاه للكثير من الأسباب التى تحتاج لزيارة مختص.

 

المصدر: العالم

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة