أخبار العالمالعرض في الرئيسة

شقيقة المعتقلة السعودية “الهذلول” تروي كيف عذّبها القحطاني وأجبرها على الافطار معه في رمضان

شقيقة "الهذلول": هل سيناقش بومبيو قضية المعتقلات السعوديات..!؟

الصباح اليمني_ متابعات|

روت شقيقة الناشطة المعتقلة بالسجون السعودية “لجين الهذلول”،  كيف هددها المستشار السابق بالديوان الملكي “سعود القحطاني” بالاغتصاب والقتل، وكيف عذبها ورجاله طوال الليل في شهر رمضان، وإجبارها على الإفطار، موجهة سؤال لوزير الخارجية الإمريكي عمّا إذا كان سيطرح قضية شقيقتها المعتقلة خلال محادثاته في السعودية أم لا…!!

وكتبت “علياء الهذلول” مقالا في صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بعنوان: “أختي سجينة بالسعودية”، ذكرت في بداييته “عندما يزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، المملكة العربية السعودية، الأحد، من المتوقع أن يناقش اليمن وإيران وسوريا وتطورات التحقيق في وفاة الصحفي جمال خاشقجي”.

وتابعت “لقد أدهشني ما لم يتم إدراجه في برنامج بومبيو: الناشطات الشجاعات في المملكة العربية السعودية اللائي يحتجزن في سجون المملكة بحثا عن حقوق وكرامة”.

وأضافت علياء أن “لامبالاة بومبيو تهمُّني شخصيا، لأن إحدى النساء المعتقلات هي أختي لجين الهذلول التي عملت بلا كَلل لكسب المرأة السعودية الحق في قيادة السيارات”.

وختمت بالقول إنها كانت تتمنى أن تكتب هذا المقال باللغة العربية وتنشره في صحيفة سعودية، لكن صحف المملكة وصفت أختها لجينا بالخائنة، وهي تشعر بالخوف من أن مقالها الحالي قد يؤدي إلى زيادة محنة أختها، “لكن بعد كل هذه الشهور الطويلة من الانتظار غاب الأمل عن رفع الحظر عن والدَيَّ والإفراج عن أختي الشجاعة”.
شار إلى أن لجين الهذلول صحفية سعودية درست في الولايات المتحدة، وعُرفت بدفاعها عن حقوق المرأة السعودية، وقد تعرضت للاعتقال أكثر من مرة بسبب مواقفها.

وفي 2014 سُجنت الهذلول لأكثر من سبعين يوما بعدما حاولت عبور الحدود بين الإمارات والسعودية وهي تقود سيارتها. وفي 2015 مُنعت من دخول الإمارات، وردت على ذلك بالقول إن القرار جاء بطلب من السعودية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت وول ستريت جورنال إن سعود القحطاني أشرف على التحقيق مع لجين الهذلول التي تعرضت لأكثر صنوف التعذيب قسوة، وهدد باغتصابها وقتلها وإلقائها في مجاري الصرف الصحي.

 

المصدر | نيويورك تايمز + الخليج الجديد
تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق