أخبار اليمنالعرض في الرئيسة

على خلفية حرب اليمن.. الدنمارك توقف بيع الأسلحة للإمارات بعد السعودية

الدنمارك والنروج وألمانيا علّقت بيع الأسلحة إلى السعودية

الصباح اليمني_ وكالات|

أعلنت الدنمارك إيقاف صادراتها من أسلحة ومعدات عسكرية، إلى الإمارات، اليوم الخميس، على خلفية الأزمة الإنسانية والجرائم في اليمن التي تعتبر  الإمارات أحد أسبابها.

وقال وزير الخارجية الدنماركي اندرياس سامويلسون، إن الدنمارك جمّدت صادراتها من أسلحة ومعدات عسكرية إلى الامارات العربية المتحدة لكونها  أحد أسباب الحرب في اليمن.

وأكدت صحيفة “information” الدنماركية، أن وزارة الخارجية طلبت من مديرية الأمن العامة، النظر في حال إن أمكن، سحب تراخيص تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الإمارات.

وكانت الدنمارك قد علّقت صفقة بيع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية في 22 نوفمبر 2018م، لدورها في الازمة الإنسانية التي تشهدها اليمن منذ أكثر من 4 أعوام، وجريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلادها في إسطنبول.

وتسيطر الإمارات على أغلب المحافظات اليمنية الجنوبية منذ حوالي 4 أعوام، وتمارس فيها كافة أشكال الاحتلال، من استغلال للمنافذ البحرية والمناطق الاستراتيجية إلى إنشاء سجون سرية تعتقل فيها اليمنيين وتمارس كل الانتهاكات بحقهم، حسب نشطاء.

ويأتي قرار الدنمارك تجميد بيع الأسلحة للإمارات، بعد قرارات مشابهة صدرت في وقت سابق عن الدنمارك والنروج وألمانيا بوقف بيع الأسلحة للرياض، على خلفية حرب السعودية والإمارات  على اليمن التي تسببت بقتل ألآلاف من المدنيين وتهديد حياة 14 مليون شخص الذي يعيشوم خطر المجاعة، بحسب احصائيات الأمم المتحدة.

 

إقرأ أيضا: البرلمان الأوربي يحظر بيع الأسلحة للسعودية

المصدر: الأناضول

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة