منوعات

كيف نحمي هواتفنا من الاختراق ؟

محمد بن حبتور

الصباح اليمني_ متابعات|

أصبح العالم يعتمد بشكل كبير على الهواتف والأجهزة المحمولة في كل أمور الحياة، فهي تحمل معلوماتنا الشخصية الحساسة مثل التفاصيل البنكية والرسائل الخاصة والمكالمات و رسائل البريد الإلكتروني، وتفاصيل حساباتنا الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، والعديد من المعلومات الأخرى، وهو ما يجعلها هدفًا لعمليات اختراق القراصنة، وفي هذا المقال سأتطرق الى بعض الاسئلة عن الاختراق والاجابة عليها، لمحاولة تقليل فرص الوصول إليه واختراقه، بحكم أن وجود مُنتج آمن 100٪ يُمكن اعتباره وهم من نسخ الخيال.

ما الهواتف الاكثر عرضه للاختراق؟

لم تعد هواتفنا الذكية ” آمنة” بالشكل الذي كانت عليه قبل اكثر من 10 سنوات، فارتباطها بشبكة الانترنت وتحولها الى ” هواتف ذكية” توفر سيل متدفق من التطبيقات والمحتوى والبيانات، يجعلها اكثر عرضة للاختراق والقرصنة، وخصوصا اذا لم نتبع اجراءات حماية لا تتطلب منا الكثير من الجهد

ومن اكثر الطرق شيوعاً لتحقيق ذلك، من خلال إرسال رسالة نصية او بريد إلكتروني يحتوي على صورة أو رابط ضارٍّ، وبمجرد النقر عليه من قِبل الضحية تقوم البرمجيات الخبيثة بتثبيت نفسها على الهاتف فوراً، وغالباً لا يتم اكتشافها، وبالتالي يمكن للمخترق إرسال المعلومات من الهاتف لجهة خارجية، كما أن بعض البرمجيات الضارة تسمح باختراق كاميرا الهاتف، والتحكم في الميكروفون، للاستماع للمحادثات والمكالمات الهاتفية.

تعتبر الهواتف المستخدمة لنظام التشغيل آندرويد أكثر عرضة للاختراق من غيرها، فبسبب الشفرة المفتوحة المصدر، التي يوفرها هذا النظام، أصبح بإمكان الهاكرز الوصول لبنية النظام الأساسية وتصميم برمجيات مخصصة لاستخراج البيانات من الهاتف، ولهذا يقوم المخترقون بتطوير برامج خبيثة لنظام آندرويد كل 17 ثانية، إلى جانب الثغرات الأمنية الأخرى في النظام، التي جعلته أكثر عرضة للقرصنة.

أما نظام iOS، فإنه يُقدِّم عمليات موافقة أكثر صرامة على التطبيقات، التي تُعرض على iTune، والمزيد من الإجراءات الأمنية القوية، الذي يجعل أجهزة آيفون أكثر صعوبة في الاختراق، ووفقاً لخبراء الأمن، فإن الآيفون أكثر أماناً وموثوقية، في سياق حماية البيانات ومحاولات التجسس من أنظمة التشغيل الأخرى، مثل آندرويد أو ويندوز، ومع ذلك فإن آيفون ليس ضد الاختراق، وهو ما أعلنه خبراء الأمن، حيث يمكن للقراصنة اختراق جهاز آيفون، وتثبيت برمجيات خبيثة عليه، دون أن يدرك المالك من خلال استغلال ثغرة في خدمة الـ Wi-Fi، وهذا يعني أن المعلومات الأكثر حساسية للمستخدم مثل البيانات المصرفية وكلمات المرور، يمكن أن تقع في أيدي المخترقين بسهولة، ولكن آبل في كل مرة تقوم بإصلاح أي مشكلة أو ثغرة أمنية سريعاً، ولهذا يعتبر نظام iOS من أكثر الأنظمة صعوبة وتعقيداً.

ماذا تفعل لمنع هاتفك من التعرض للاختراق؟

1- تثبيت تطبيقات مكافحة الفيروسات

تطبيق أفيرا موبايل سيكيورتي – Avira Mobile Security

يوفر للمستخدم فحص العمليات التي تتم في النظام الذي يعمل به هاتفك. كما يفحص قائمة الاتصال و يوفر وسيلة اتصال آمنة بخمسة أجهزة كحد أقصى بشكل مجاني. يشكل نظام حماية كامل من الفيروسات والتطبيقات والملفات الخبيثة وكل من يحاول الحصول على معلوماتك الخاصة من دون إذن منك.

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.avira.android

وللأجهزة العاملة بنظام IOS يمكن تحميله هنا
https://itunes.apple.com/app/avira-mobile-security/id692893556?mt=8

تطبيق لوك أوت -Look Out

تطبيق حماية شامل يمكن المستخدم من إيجاد هاتفه في حال فقده كما يزوده بنسخة كاملة عن المعلومات الموجودة على الهاتف. ينبه إلى المخاطر الأمنية الموجودة ونقاط الضعف في إعدادات الحماية. كما يزود المستخدم بنصائح لتحسين نظام الحماية الخاص بالهاتف كما يبلغه بأي طرف يحاول تتبع مكان تواجده سواء كانت التطبيقات أو المواقع الإلكترونية.

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.lookout&hl=en

للأجهزة العاملة بنظام IOS يمكن تحميله هنا
https://itunes.apple.com/app/apple-store/id434893913?mt=8

تطبيق كاسبيرسكي سيكيورتي – Kaspersky Security

التطبيق يقدم مجموعة عديدة من الخيارات التي تشمل الحماية من السرقة، والفيروسات والسبام وحماية الخصوصية. كما يمكن اعتماد خيار تشفير كافة المعلومات الموجودة على الهاتف وطبعا “جدار الحماية”. وكل من استخدم كاسبيرسكي يعلم تماماً الحماية التي توفرها للمستخدمين. ببساطة فإن التطبيق هذا يحول الهاتف إلى حصن منيع يصعب اختراقه أو التجسس عليه.

للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يمكن تحميله هنا https://play.google.com/store/apps/details?id=com.kms.free&hl=en

وللأجهزة العاملة بنظام IOS يمكن تحميل هنا
https://itunes.apple.com/us/app/kaspersky-safe-browser-fast/id723879672?mt=8

2- ماهي التطبيقات التي تتعامل معها؟
تتبع التطبيقات التي تستخدمها واماكن الحصول عليها والاذونات التي تطلبها، قم بتثبيت التطبيقات التي تحتاجها فقط ومن مصادر موثوقة كمتجر “google play” للاندرويد، و “App Store” لأجهزة آبل، حيث يمكن أن يتم اختراق هاتفك من خلال تنزيل تطبيقات خبيثة، وهي أكثر الطرق التي يتم استخدامها الآن، حيث يقوم القراصنة بزرع برمجيات خبيثة داخل التطبيقات وهذا ما يتم تصنيفه بتطبيقات الطرف الثالث.

3- هل تحافظ على هاتفك؟
احرص ان يكون هاتفك قريب منك ولا تتركه بدون حماية قفل، كبصمة اصبعك او رمز pin، فبقائه بدون حماية ومراقبة يساعد المتطفلين للوصول اليه وتثبيت البرمجيات الخبيثه دون علمك، او طلب البعض لهاتفك بحجة اجرء مكالمة او ارسال رسالة، فكل مايتطلبه الامر 3 دقائق لتثبيت البرمجيات، وبالتالي امكانية الوصول لبياناتك وانتهاك الخصوصية.

4- هل تحدث هاتفك باستمرار؟
قم بتحديث هاتفك فور صدور اي تحديث فالتحديث عباره عن إصلاحات وقفل لثغرات تم اكتشافها، فأغلب الهكرز يقومون بالهجوم على الاصدارت القديمة من النسخ.
5- كيف تكون الرسائل النصية المفخخة ؟
تجنب فتح اي رسالة مجهولة المصدر، مثل ثغرة Stage fright، التي أصابت الكثيرَ من هواتف الأندرويد بسهولة، من خلال مقطع فيديو برسالة نصية، وبمجرد النقر على الفيديو يصبح هاتفك تحت سيطرة الهاكر، ويمكنه بعد ذلك عمل ما يريد عن بُعد، فكل مايحتاجه هو رقم هاتفك فقط.

6- شبكات الواي فاي العامة هل هي آمنه؟
شبكات الواي فاي العامة منتشره بكثرة، وهي تعتبر مصدر غير آمن للإنترنت فبمجرد الدخول لتلك الشبكة تسمح للقراصنة باعتراض بياناتك واختراق هاتفك.

7-  كسر الحماية أو اللجوء إلى الروت (الجذر) ؟
تنزيل التطبيقات المكلفة مجانا عن طريق كسر حماية جهاز الآيفون والقيام بروت لهاتف الأندرويد يبدو أمرا جيدا، لكن هذه الخطوة تزيل الحماية عن هواتف آبل و اندرويد.

واخيراً حماية الأجهزة الذكية المُتصلة بالإنترنت أمر شبه مُستحيل حتى هذه اللحظة، لأننا نستخدم أنظمة تشغيل مكونة من مئات الطبقات، لا يُمكن لجهة واحدة احترافها بشكل كامل.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة