أخبار العالم

مطالب بانتخابات جديدة في بنغلادش

الصباح اليمني_دولي|

طالبت المعارضة في بنغلادش بإجراء إنتخابات جديدة، تزامنا مع انعقاد البرلمان للمرة الأولى منذ أن فازت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بالانتخابات الأخيرة التي يقول معارضوها أنها شهدت تزويراً.

و أفادت الشرطة بإن مئات تجمعوا في العاصمة دكا احتجاجاً على فوز الشيخة حسينة في انتخابات أواخر كانون الأول/ديسمبر التي تقلّص فيها حضور المعارضة في البرلمان إلى ثمانية مقاعد فقط.

وفازت حسينة بولاية ثالثة، فيما حاز حزبها رابطة عوامي على نسبة 96 في المئة من الأصوات في الانتخابات التي يقول منتقدوها ومراقبون دوليون إنها شهدت تجاوزات.

وقاطع حزب بنغلادش القومي المعارض وحلفاؤه المشاركة في جلسة مجلس النواب، وتوعدوا بتظاهرات كبرى في حال لم تجر انتخابات جديدة خلال ستة أشهر.

وقال مودود أحمد المسؤول الرئيسي في الحزب لوكالة فرانس برس “طالبنا باستقالة الحكومة وحلّ البرلمان الذي لم ينتخبه الشعب”، مضيفا “كانت انتخابات مسروقة وشهدت الكثير من التزوير”.

وشابت انتخابات 30 كانون الأول/ديسمبر أعمال عنف، واعتقال ناشطين، بالإضافة إلى ادعاءات بحشو صناديق الاقتراع ببطاقات مزورة وترهيب الناخبين.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى التحقيق في تلك الانتخابات، فيما عبرت الولايات المتحدة أيضاً عن قلقها اثر “تقارير موثوق بها حول مضايقة وترهيب وتعنيف” الناخبين. أما الأمم المتحدة فتحدّثت عن مؤشرات الى وقوع أعمال “انتقامية” ضدّ المعارضة منذ الانتخابات.

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق