أخبار العالم

دعوات دولية لمساعدة فنزويلا ووقف التدخل في شؤونها

الصباح اليمني_دولي|

دعت وزارة الخارجية الروسية المجتمع الدولي لمساعدة فنزويلا و ووقف التدخل الخارجية الذي وصفته بـ”المدمر” في شونها.

وحسب  وكالة إنترفاكس، قالت الوزارة الخارجية الروسية قولها اليوم الأحد، إن  على المجتمع الدولي التركيز على حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية لفنزويلا والكف عن أي تدخل “مدمر” في شؤونها.

وقال ألكسندر شيتينين رئيس قسم أمريكا اللاتينية بالخارجية الروسية أنه “يتعين أن يكون هدف المجتمع الدولي المساعدة في حل مشكلات فنزويلا الاقتصادية والاجتماعية دون تدخل مدمر من خارج حدودها”.

ومن جانبه قال عضو لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية أنطون موروزوف، أن روسيا ستعتبر أن إرسال الجيش الأمريكي المحتمل لقوات عسكرية إلى فنزويلا يعد عملا من أعمال العدوان الخارجي وفقا للقانون الدولي.

وقال موروزوف لوكالة “سبوتنيك”،:”وفقا للقانون الدولي، إذا حدث ذلك، فسيتم اعتباره عملا من أعمال العدوان الخارجي، لأنه، كما هو معروف، يوجد سببان فقط للبقاء الشرعي للقوات الأجنبية على أراضي دولة ذات سيادة”.

ويأتي ذلك بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة بثت قناة  “سي.بي.إس”” التلفزيونية مقتطفات منها إن إرسال قوات إلى فنزويلا هو “أحد الخيارات” المطروحة.

ودعا وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز، إلى التعبئة العامة للدفاع عن فنزويلا، ووقف “التدخل الاستعماري في أمريكا اللاتينية”.

وغرد رودريغيز على حسابه في “تويتر”: “الحكومة الأمريكية، وهي العقل الحقيقي المدبر للانقلاب في فنزويلا، تهدد بشن عدوان عسكري على هذه الدولة الشقيقة. وتمارس ضغوطا على أوروبا لتكون تابعة لها”، مضيفا: “فلنعلن التعبئة جميعا، لوقف التدخل الاستعماري في أمريكا اللاتينية”.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وإعلان الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وأيدت غوايدو بعد أمريكا كندا، كولومبيا، بيرو، الإكوادور، باراغواي، البرازيل، تشيلي، بنما، الأرجنتين، كوستاريكا، غواتيمالا وجورجيا ثم بريطانيا، فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق