أخبار العالم

صحيفة إسرائيلية تسلط الضوء على تعيين صاحب مكالمة “رصاصة خاشقجي” سفيراً

الصباح اليمني_السعودية|

سلطت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية،  الضوء على تعيين صاحب مكالمة “رصاصة خاشقجي” المدير العام السابق لقناة العربية “تركي الدخيل” سفير للمملكة بالإمارات.

ويأتي تعيين “الدخيل” سفيرا للمملكة في الإمارات، بعد أيام من إعلان صحيفة “نيويورك تايمز” أن “بن سلمان” أخبره في مكالمة هاتفية قبل عام من مقتل “خاشقجي” بأنه سيقتل الصحفي السعودي برصاصة إذا لم يوقف انتقاداته للسلطات السعودية ويعد إلى المملكة.

ووفقا لصحيفة “هارتس”، قال مسؤولين استخباراتيين سابقين وحاليين في الولايات المتحدة  إن محادثة عام 2017 قد تم اعتراضها من قبل وكالات التجسس الأمريكية، لكن “الدخيل” نفى هذه الأنباء.

وكان “الدخيل” قد نشر مقالا، عبر موقع “العربية” هدد فيه الولايات المتحدة بعدة إجراءات حال فرضها عقوبات على المملكة، بعد أيام من اغتيال خاشقجي في مدينة اسطنبول التركية، منها عدم الالتزام بإنتاج مستقر للنفط، بما يسمح لسعر البرميل بأن يتجاوز 200 دولار، فضلا عن سماح الرياض بإنشاء قاعدة روسية وشراء أسلحة من موسكو، والتصالح مع إيران.

ونفت السفارة السعودية بواشنطن آنذاك تبني المملكة للتهديدات الواردة في مقال “الدخيل”، ووصفت ما كتبه بأنه “خيال خلاق” يصعب تمثيله للسياسة السعودية الرسمية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي “عادل الجبير”، في وقت سابق الأحد، إن سلطات بلاده لا تعرف مكان جثة الصحفي “جمال خاشقجي” رغم أنها تحتجز الفريق الذي نفذ عملية قتله.

ونفى الوزير السعودي تورط ولي عهد المملكة الأمير “محمد بن سلمان” في الحادث، قائلا إنه “لا علاقة له بالحادث، لم يكن هناك أمر بقتل جمال خاشقجي”.

وخلصت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى أن “بن سلمان” هو من أمر على الأرجح بقتل “خاشقجي”.

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق