أخبار الخليج

السعودية| تضامن واسع مع “الهذلول” مع اقتراب موعد محاكمتها

الصباح اليمني_ السعودية|

تبدأ السلطات السعودية، محاكمة الناشطة الحقوقية لجين الهذلول، يوم الأربعاء المقبل، وسط حملة تضامن عربية وعالمية واسعة تدين النظام السعودي وتدعوه لسرعة اطلاق سراحها وبقية الناشطين المدافعين عن حقوق المرأة بالسعودية.

وأكدت مصادر حقوقية في المملكة السعودية، أن الهذلول (29 عاما) ومعها نحو عشرة من أبرز الناشطين مسجونون في حبس انفرادي، ويعاملوا بشكل سيء بما في ذلك الجلد والاعتداء الجنسي والصعق بالكهرباء.

وقال شقيق لجين، “سوف تُعقد أول جلسة محاكمة للجين يوم الأربعاء القادم الساعة 8 صباحا، في المحكمة المتخصصة، وهي المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب”، مضيفا أنه لم يسمح لها بتوكيل محامٍ ولم تعط لها لائحة الاتهام.

وأثار اعتقال النظام السعودي، تنامي الانتقادات الدولية عليه خاصة بعد تداعيات مقتل جمال خاشقجي، حيث دعت أكثر من 30 دولة الرياض إلى سرعة الافراج عن النشطاء، ومن ضمن المنتقدين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ودول الاتحاد الاوروبي.

وتضامنت مسيرات نسائية في العاصمة اللبنانية بيروت بمناسبة يوم المرأة العالمي، مع لجين الهذلول وزميلاتها المعتقلات في السعودية.

وقال حساب “معتقلي الرأي” المتخصص في نقل أخبار المعتقلين السعوديين، إن ” الإسراع بتحديد موعد محاكمة لجين الهذلول يثير قلقاً حقيقياً من نية السلطات السعودية تصفية ملف الناشطات اللواتي تم اتهامهنّ بالعمالة بأسرع وقت”.

وكان النائب السعودي، قال في يونيو الماضي، أنه تم إلقاء القبض على أربع نساء وخمسة رجال، للاشبتاه بهم في الاضرار بمصالح البلاد حسب قوله، وشهّرت بهم وسائل إعلام سعودية بوصفهم “خونة”.

 

اقرأ أيضا: محققون حاولوا نزع ملابسها وهي نائمة.. شقيق لُجين يكشف انتهاكات جديدة بحقها

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة