أخبار الخليجالعرض في الرئيسة

قطر تشتري دبابات قتالية للدفاع عن نفسها من دول الحصار

أفاد مسؤولون قطريون، أن قطر تخطط لشراء دبابات قتالية نوع “ألتاي”، التركية، وذلك لتعزيز قدراتها العسكرية تحسبا لأي هجوم من دول الحصار حسب مراقبون.
وحسب موقع  “ديفينس بلوغ” فإن “ألتاي” هي سلاح القتال الرئيسي للجيش التركي وتم تصميمها وتصنيعها محليا، وتشتمل على تقنيات حديثة لتوفير دروع حماية، وتنقل، وقوة النيران.

ونقل الموقع عن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية القطري “علي إحسان يافوز” ، قوله إن قطر ستشتري ما يصل إلى 100 دبابة، على أن تتسلم 40 منها كمرحلة أولى.

وأوضح علي يافوز، أنه سيبدأ استخدام محركات محلية بالدبابات، التي تعمل حاليا بمحرك ديزل ألماني بقوة 1500 حصان من شركة MTU Friedrichshafen GmbH الألمانية. بعد تسلم المرحلة الأولى.

 

وتم توقيع عقد الإنتاج الضخم للدبابات القتالية الجيل الجديد، بين رئاسة الصناعات الدفاعية التركية SSB، والشركة المصنعة للمركبات المدرعة المحلية بي إم سي BMC في نوفمبر الثاني 2018.

مراقبون قالوا إن قطر تسعى منذ بدء الحصار عليها  لتعزيز قدراتها العسكرية، تحسبا لأي هجوم عسكري من الرياض وأبوظبي، خاصة بعد أن ثبتت نوايا امتداد الحصار إلى غزو عسكري، وهو ما تؤكده مؤشرات استيراد السلاح الذي صنف الرياض الأكثر شراءً له من بين دول الشرق الأوسط خلال الخمس سنوات الأخيرة، وتخبط الرياض وأبو ظبي في سياساتهما الخارجية.

وكانت قطر ردت عبر وزير خارجيتها، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، على محاولات سعودية لإفشال صفقة شراء منظومة إس- 400 الروسية للدفاع الجوي، مؤكدة أن قرار الشراء شأن سياسي قطري ولا يحق لأي دولة التدخل فيه.

اقرأ أيضا: قطر توجّه للسعودية اتهامات خطيرة في مجلس حقوق الإنسان

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة