العرض في الرئيسةدولي

قرار ترامب حول الحرس الثوري.. وردّات فعل “الشرعية” و”إسرائيل”

الصباح اليمني_متابعات خاصة|

أعلن البيت الأبيض الأمريكي، اليوم الإثنين، إدراج الحرس الثوري الإيراني، رسميا ضمن قائمته للمنظمات الإرهابية، فيما قابله رد فعل إيراني بإجراء مماثل تمثل بادراج إيران للقوات الأمريكية في المنطقة ضمن قائمة الإرهاب، وفي ذات السياق كانت حكومة “الشرعية” اليمنية في الرياض والحكومة “الاسرائيلية” أول المرحبتان بالقرار.

وقال الرئيس الإمريكي، دونالد ترامب، عبر بيان له نشره البيت الأبيض، “أعلن اليوم رسميا عن نية الإدارة الأمريكية إدراج حرس الثورة الإسلامية الإيراني، بما في ذلك فيلق القدس للمهام الخاصة التابع له، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية”.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد على جعفري، حذر واشنطن من أن جيشها لن ينعم بالهدوء في المناطق التي يتواجد فيها في غرب آسيا، إذا ما أقدم ترامب على ادراج الحرس الثوري على القائمة الإرهابية.

وتعتبر القرار الإمريكي هو الأول من نوعه الذي أقدمت فيه واشنطن على إدراج جيش بلد كمنظمة إرهابية.

وحول ردود أفعال إيران الفعلية، فيما بعد القرار الامريكي الرسمي، أجاب عدد من المسؤولين الإيرانيين عبر تصريحات إعلامية أن الرد سكون بالمثل ويترك الحديث للواقع خاصة إذا ما أقدمت القوات الإمريكية على عمليات عدائية ضد الحرس الثوري.

وفي ذات السياق أصدر 255 من نواب البرلمان الإيراني من أصل 290، بيان أكدوا فيه أن بلدهم سيرد بالمثل على أي اجراء يتخذ ضد الحرس الثوري، مضيفين أن زعماء أمريكا الذين يساندون ويصنعون الإرهاب سيندمون حيال كل تصرفاتهم.

ورد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على القرار الامريكي، وقال خلال اجتماع اللجنة النیابیة الیوم الاثنين، ان الخارجیة ستبعث رسالة (احتجاج) الى سفارة سویسرا في طهران ( بوصفها القائمة باعمال امریكا) وذلك نظرا للتصریحات الامریكیة الاخیرة بشأن حرس الثورة الاسلامیة؛ مضیفا انه في حال تنفیذ هذا القرار ستتخذ ایران اجراء مماثلا قبال ذلك.

وضمن ردود الأفعال حول قرار الرئيس الامريكي بتصنيف الحرس الثوري الإيراني كقوة إرهابية، رحّبت حكومة “الشرعية” اليمنية في الرياض وحكومة “إسرائيل”، بالقرار وجاء ذلك بعد أقل من ساعة من إعلانه وفي ذات توقت إعلان رئيس الوزراء “الاسرائيلي” نتنياهو الذي أبدى شكره لترامب وترحيبه بالقرار.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة