أخبار اليمنالعرض في الرئيسة

تفاصيل عملية اسقاط طائرة أمريكية حديثة في سماء صنعاء

الصباح اليمني_ متابعات خاصة|

أعلنت دفاعات صنعاء الجوية، اسقاطها طائرة تجسسية مقاتلة حديثة، أمريكية الصنع من نوع “إم كيو1″، أثناء تحلقيها في سماء العاصمة صنعاء، مساء الإثنين.

وأوضح المصدر، أن دفاعات صنعاء أسقطت الطائرة التابعة لـ”التحالف” بصاروخ وصفوته بـ”المناسب”، وذلك في منطقة “بني مطر”.

مصدر  عسكري آخر في صنعاء، صرح قبل قليل من كتابة الخبر، أن طيران “التحالف” كثف تحليقه في أجواء المنطقة التي تم فيها إسقاط الطائرة الإمريكية، مؤكدا شنّه غارة على حطام الطائرة.

 

مواصفات طائرة إم كيو 1

هي طائرة بدون طيار صنعتها شركة جنرال اتوميكس لسلاح الجو الأمريكي. طاقم الطائرة (ليسوا على متن الطائرة) يتألف من 82 شخصا وذلك لمهمة تتراوح 24 ساعة. وهي تحتاج إلى “طيار” أو قائد على الأرض وشخصين للتعاطي مع المعطيات الآتية من أجهزة القياس.
يتم التحكم في البريدتور عن طريق محطة أرضية متصلة مع الطائرة عن طريق الساتل بذبذبة HF طولها 6.25 مترا وعن طريق الـ C Band. والطائرة مزودة بآلات تصوير للرؤية في النهار وكذلك في الليل مع أجهزة قياس الأشعة تحت الحمراء كما أنها مزودة بـكاشوف (رادار)

يطلق عليها البريداتور ويمكن استعمال هذا النوع لمهام مراقبة فحسب كما يمكن استعماله في مهام قتالية فهي مزودة بمهداف وصاروخين من نوع AGM-114 Hellfire.

 

المحرك:Rotax 914 بـ 4 أسطوانات قوته 101 حصان.
الطول:8.22 م.
الارتفاع:2.1 م.
الوزن الصافي:512 كغ
الوزن محملة:1020 كغ
الحمولة:204 Kg
طول الأجنحة:14.8 م
السرعة:70 عقدة تقريبا
المدى: 1100 كلم
ارتفاع الطيران:7620 م
الكلفة:40 مليون دولار

 

وكان سلاح الجو التابع لقوات صنعاء، شن صباح الإثنين، ههجوم نوعي بـ7 طائرات مسيرة، استهدفت منشئات نفطية سعودية، وأدى الهجوم إلى التوقف الكامل لأنبوب الخط 7 و 8 الرابط بين رأس تنورهْ وينُبع، الذي يضخ ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا. التوقف الكامل لأنبوب الخط 7 و 8 الرابط بين رأس تنورهْ وينُبع، الذي يضخ ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا.

مراقبون اعتبروا نجاح صنعاء في الوصول إلى العمق السعودي، تنامي كبير في قدرات قوات صنعاء وهشاشة المنظومة الدفاعية لـ”التحالف”، خاصة في ظل امتلاك صنعاء منظومات دفاعية حديثة مكنتها من اسقاط عدد كبير من الطائرات الاستطلاعية والمقاتلة التابعة لـ”التحالف” في الأجواء اليمنية.

 

اقرأ أيضا: صنعاء تكشف الأسباب الحقيقية لاستهدافها منشئات نفطية سعودية

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة