أخبار الخليج

تحت أنظار حاملة طائرات أمريكية مناورات بحرية روسية إيرانية صينية

الصباح اليمني _ متابعات | 

بعد فشل الولايات المتحدة في تكوين قوة بحرية دولية لضمان الملاحة في الخليج العربي وبحر عمان ستقدم الصين وروسيا وإيران على مناورات مشتركة في الخليج في رسالة واضحة إلى الغرب لتشكيل حلف عسكري بحري جديد.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق نيته تأسيس تحالف دولي لحماية تجارة النفط وضمان الملاحة في الخليج العربي وبحر عمان.

وأعلنت دول انضمامها الى هذا الحلف البحري وهي أستراليا والبحرين والسعودية والإمارات لكن الدول الكبرى لم تنضم حتى الآن مما يجعل الحلف مجرد حبر على ورقة بدون ترجمة عسكرية الى أرض الواقع.

ومن المرتقب أن تبدأ المناورات العسكرية خلال الأسابيع المقبلة بين سلاح البحر لكل من إيران وروسيا والصين وهي مناورات تعلن عن حلف بحري للدول الثلاث بهدف تقليص النفوذ الأمريكي في المنطقة وكسر احتكار الدولار كعملة لبيع النفط في العالم.

ورغم عدم الإفصاح عن حجم المناورات العسكرية البحرية الذي من المتوقع أنها ستكون مناورات ضخمة حيث ستتزعم روسيا المناورات لاستعراض قوتها العسكرية.

وتأتي هذه المناورات بعد التوترات الأخيرة التي شهدها الخليج العربي. وتعتزم إيران رفع التنسيق بين بحريتها ودول ثالثة علما أنه من المرات القليلة التي تجري فيها مناورات مع دول بسبب المقاطعة.

وستجري هذه المناورات تحت أعين حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لنكولن المرابطة في مياه بحر عمان وشمال المحيط الهندي بدون الدخول الى الخليج العربي منذ أيار (مايو) الماضي.

المصدر : رأي اليوم

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة