أخبار الخليج

ليندسي غراهام من الدوحة.. للسعودية: عليكم أن تغيروا أنفسكم!

الصباح اليمني _ الخليج | 

اعتبر السيناتور الجمهوري الأمريكي البارز ليندسي غراهام أن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر 2018 أظهر عدم الاحترام التام للعلاقات الأمريكية السعودية وأنه يخالف جميع قواعد المجتمع المتحضر.

ودعا غراهام خلال كلمه له أمس السبت في “منتدى الدوحة 2019” السعوديين إلى تغيير أنفسهم لكون “الأسهم الخاصة بهم في الولايات المتحدة أخفض مما كانت عليه في أي وقت مضى”.

وقال غراهام: إن “مقتل خاشقجي غير كل شيء في العلاقات بين واشنطن والرياض وفي حالة تجاهل مقتله فسوف نعيش الندم من ذلك. وهذه هي إحدى المشاكل التي يجب علينا حلها”.

وكان خاشقجي يحمل إقامة في الولايات المتحدة وينتقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأثار مقتله ضجة عالمية كبيرة وشوه صورة بن سلمان.

وكانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وبعض الحكومات الغربية عبرت عن اعتقادها بأن بن سلمان هو من أمر بالقتل لكن المسؤولين السعوديين يقولون إنه لم يكن له دور في ذلك.

ويحاكم 11 سعودياً مشتبهاً بهم فيما له صلة بالقتل في جلسات سرية بالعاصمة السعودية الرياض.

وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شكوكا إزاء تقييم “سي.آي.إيه”. وقال إن على واشنطن عدم المجازفة بتحالفها مع الرياض حجر الزاوية للسياسة الأمنية الأمريكية في الخليج والثقل الموازن لإيران في المنطقة.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة