أخبار الخليجالعرض في الرئيسة

سهم أرامكو يهبط لأدنى مستوى منذ بدء تداوله ببورصة الرياض

الصباح اليمني _الخليج |

هبط سهم شركة النفط السعودية “أرامكو” إلى أدنى مستوياته على الإطلاق وذلك في أول يوم تداول بعد اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني.

ونزلت أسهم أرامكو في أول جلسة تداول لها بعد عملية اغتيال الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس قاسم سليماني ليسجل هبوطا قياسيا بنحو 1.7 بالمئة. وهذا هو أدنى مستوى للسهم منذ إدراجه في سوق الأسهم السعودية.

وسيطر اللون الأحمر على الأسهم العشرة الأعلى قيمة في البورصة السعودية وفي مقدمتها أسهم أرامكو التي أدرجت في 11 كانون الأول/ديسمبر بعد طرح عام أولي.

وكانت الولايات المتحدة اغتالت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني مهندس العمليات السرية والعسكرية الإيرانية في الخارج في ضربة جوية يوم الجمعة استهدفت موكبه بمطار بغداد.

وانخفض مؤشر الأسهم الكويتية أفضل المؤشرات الإقليمية أداء في 2019 بنحو 4.1 في المئة.

وانخفض مؤشر البورصة السعودية 2.2 بالمئة. وهبط مؤشر أسهم دبي 3.1 بالمئة وأسهم أبوظبي 1.41 بالمئة.

ونزل سهم أرامكو إلى 34.55 ريال وهو أقل مستوى منذ بدء تداوله الشهر الماضي.

وقال جيسون تافي كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في كابيتال ايكونوميكس في مذكرة الأسبوع الماضي “من شأن حرب بين الولايات المتحدة وإيران أن تقلص الناتج المحلي الإجمالي عالميا بواقع 0.5 بالمئة أو أكثر ويرجع ذلك بصفة أساسية لانهيار الاقتصاد الإيراني وأيضا إلى تأثير ارتفاع أسعار النفط”.

وأضاف أن نشوب صراع بين الولايات المتحدة وإيران سيضغط على الأرجح على أسواق الأسهم والسندات في الشرق الأوسط ولكن ربط عملات دول الخليج بالدولار الأمريكي سيظل قائما على الأرجح.

وقفزت أسعار النفط إلي 63.05 دولار للبرميل يوم الجمعة وهو أعلى مستوى فيما يزيد عن ثلاثة أشهر بعد مقتل سليماني مما أثار مخاوف من أن يعطل تصاعد الصراع في المنطقة إمدادات النفط العالمية.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة