منوعات

لصحة دماغك.. عليك تناول هذه الأطعمة لتجديد خلاياه وذاكرتك

الصباح اليمني _ منوعات |

نشرت صحيفة “صباح” تقريرا صحيا استعرضت فيه أبرز الأطعمة اللازمة لتقوية الدماغ والذاكرة لدى الإنسان.

وأشارت في التقرير الذي ترجمته “عربي21” إلى أن خلايا الدماغ كغيرها من خلايا الجسم بحاجة إلى عناصر غذائية معينة كما أن الاضطرابات الغذائية قد تؤدي إلى آثار سلبية على سلامة الجهاز العصبي على المدى الطويل.

وأضافت أن عدم التوازن وسوء التغذية يمكن أن تنتج عنهما أضرار كبيرة بخلايا الدماغ ما قد يؤثر على تطوير الخلايا العصبية.

ولفتت إلى أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة “بي” لها دور أساسي في إنعاش الذاكرة وتطوير الذكاء كما أنها مهمة جدا في حماية صحة الدماغ والجهاز العصبي.

وأكدت أن المواد الغذائية المستهلكة لحماية صحة الدماغ وتقوية الذاكرة ستكون مفيدة جدا لنا في مرحلة الشيخوخة.

ما هي تلك الأطعمة؟
وأوضحت أن واحدة من العادات التي يجب أن نوليها اهتماما شديدا من أجل سلامة الدماغ شرب مقدار معين من الماء يوميا لأننا عندما لا نشرب الماء بشكل كاف فإن أول ما يتأثر بذلك هو الدماغ.

وأكدت أنه يجب وقبل كل شيء أن نشرب الماء يوميا بما لا يقل عن 8 كؤوس.

ونقلت المجلة عن خبير التغذية ديليم إيركين كوتشان نصيحته بالأطعمة التي يجب علينا إدراجها بانتظام لتعزيز الذاكرة وتجنب مشاكل التركيز.

وقال الخبير إنه علينا أن نتناول الأسماك الغنية بـ”أوميغا 3″ التي تعزز من صحة الدماغ كما أن العديد من الدراسات أوضحت أن زيت السمك يحمي الدماغ من فقدان الذاكرة والخرف ويحسن من القدرات المعرفية.

دهون أوميغا 3
ولفت إلى أن نسبة كبيرة من نسيج الدماغ يتكون من الأحماض الدهنية لذلك فإن استهلاك المزيد من دهون أوميغا 3 يساعد على سلامة التواصل بين الأعصاب ويحافظ على حجم الدماغ.

وأكد أنه يجب علينا أن نأكل على الأقل مرتين في الأسبوع الأسماك الزيتية (الدهنية) التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق مثل السردين والأنشوجة وسمك الإسقمري والسمك الأزرق التي تحتوي على كميات كبيرة من “أوميغا 3”.

البيض
وأورد أن البيض يعد أفضل مصادر البروتين الحيواني اللازمة لجسمنا ويلعب دورا كبيرا جدا في تطوير خلايا الدماغ كما أنه يعزز الوظائف المعرفية مثل التعلم ويعمل على تنشيط الذاكرة.

ولفت إلى أن البيض يحوي “الكولين” التي تتركب من فيتامين بي ولها دور كبير بالتأثير على إنتاج خلايا دماغية جديدة بالإضافة لذلك فإن الأحماض الأمينية في البيض تتفاعل مع وظيفة الخلية ما يساعد على الحفاظ على توازن الناقل العصبي ما يمنع حدوث الاضطرابات العقلية والعصبية.

وأكد أنه لزيادة قوة العقل لدينا فنحن بحاجة لإضافة بيضة واحدة في نظامنا الغذائي كل صباح.

البذور الغذائية
ونوه إلى أن البذور الغذائية التي تعد مصدرا غنيا لفيتامينات بي، ضرورية للحفاظ على صحة الدماغ وتساعد على تقوية الذاكرة وخاصة تلك الغنية بالألياف كما أن الخبز المصنوع من بذور القمح يعد مصدرا غنيا بمجموعة فيتامين بي.

وأوضح أن فيتامينات بي تمكّن الخلايا العصبية من أداء وظائفها بشكل سليم وصحي وتحسن من أداء الرسائل العصبية ونقلها كما أن مجموعة فيتامينات بي وخاصة “بي6″ و”بي12″ وحمض الفوليك تساعد في تثبيط ارتفاع الحمض الأميني في الدم وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

تناول الجوز
ولفت خبير التغذية إلى أن الجوز يحتوي على حمضي أوميغا 3 و6 ومغذ غني بالفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد كما أن الدراسات العلمية أظهرت أنه يحسن الذاكرة والقدرة على الإدراك والتعلم.

وأكد أن تناول 3 إلى 4 حبات من الجوز على الأقل يوميا مهم جدا لصحة الدماغ أما بالنسبة للأطفال فمن الجيد تنازل حبتي جوز على الأقل يوميا أو 10 إلى 15 من اللوز الغني بأوميغا 3.

وأشار إلى أن حمض التيروسين الموجود في الألبان الغنية بالكالسيوم يساعد على تقوية الذاكرة لذلك فإن علينا أن نحرص على تناول وجبتين من الزبادي أو الحليب ومنتجات الألبان الأخرى يوميا.

الفول السوداني
وذكر خبير التغذية التركي أن الفول السوداني مصدر غني بـ”النياسين” وهو أيضا يعد إحدى مجموعات فيتامين بي ويساعد على حماية صحة الدماغ وبالإضافة لمساهمته الإيجابية للجهاز العصبي فإنه يقلل أيضا من خطر الزهايمر.

واستدرك بأنه من الضروري الانتباه إلى أن الفول السوداني يسبب الحساسية وهو غني بالسعرات الحرارية لذلك فسيكون كافيا تناول من 15 إلى 20 حبة فقط في اليوم.

أهمية الفطور
وشدد الخبير على أهمية تناول وجبة الإفطار في الصباح يوميا لأنها تحتوي على أهم المصادر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

وأكد أن عدم تناول وجبة الإفطار بعد جوع طوال الليل قد ينتج عنه مشاكل صحية مثل الصداع والشعور بالدوار والضعف إلى جانب مشاكل أخرى مثل انخفاض في الأنشطة العقلية وقلة الانتباه.

وأضاف أنه “لكي نبدأ يومنا بشكل سليم فإن علينا تناول البيض والجبن والطماطم والخيار والخبز إلى جانب تناول الزيتون والجوز والبندق واللوز في وجبة الإفطار التي تعزز اكتساب المتانة والطاقة لفترة طويلة”.

تعليقات فيسبوك
تابعنا :
الوسوم

مقالات ذات صلة