أخبار العالم

تراجع فرص تشكيل الحكومة المقبلة امام نتنياهو

الصباح اليمني_فلسطين المحتلة

 

أظهرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية -شبه النهائية- تراجع معسكر اليمين الذي يمثله حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو إلى 58 مقعداً في الكنيست، في حين ارتفع عدد مقاعد معسكر الوسط–يسار إلى 55، الذي يمثله بيني غانتس، بعد فرز غالبية أصوات المقترعين، وهو ما يعني عدم قدرة أي معسكر على تشكيل حكومة.

وحصل حزب الليكود، وفق ما نشرت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم الأربعاء، على 36 مقعداً، و”كاحول لفان” على 33، والقائمة المشتركة العربية على 15، وشاس على 10، فيما حصلت أحزاب يسرائيل بيتينو، ويهدوت هاتوراه، والعمل، وغيشر ميرتس، على 7 مقاعد لكل منها، وحزب يمينا على 6.

 

ويتوقع أن يعلن مساء اليوم عن النتائج النهائية للانتخابات، بعد أن تفرز أصوات الناخبين الخاضعين للحجر الصحي وعددهم أربعة آلاف.

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في أبريل وسبتمبر الماضيين، دون أن تفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

ونتنياهو (70 عاماً) هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي حكم أطول فترة؛ حيث تولى منصبه من عام 1996 إلى عام 1999، ثمّ من عام 2009 حتى الآن. وفي ديسمبر الماضي، فاز في الانتخابات التمهيدية على زعامة حزب الليكود اليميني بفارق كبير عن منافسيه.

وخصمه الرئيسي في الانتخابات العامة هو بيني غانتس (60 عاماً)، وهو جنرال متقاعد شغل منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قبل دخول عالم السياسة لقيادة حزب “أزرق-أبيض” الوسطي.

ولم تستبعد استطلاعات الرأي العام الأخيرة إمكانية تبكير الانتخابات مجدداً؛ في حال تجدد سيناريو عدم تمكن أي من النواب من تشكيل حكومة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق