أخبار العالم

ردا على إساءة ماكرون.. تحركات شعبية واسعة لمقاطعة المنتجات الفرنسية

الصباح اليمني_الوطن العربي

أعربت الكويت عن استيائها من إعادة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في فرنسا، كما أعلنت جمعيات تجارية عربية مقاطعة المنتجات الفرنسية وسحبها بشكل كامل من معارضها، ضمن حملة احتجاجية على استمرار الإساءة للدين الإسلامي وشخص النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وفي لبنان، أكدت دار الإفتاء اليوم أن الإساءة التي يغطيها الرئيس ماكرون للنبي محمد خاتم المرسلين ستؤدي إلى تأجيج الكراهية بين الشعوب.

وقال الأمين العام لدار الإفتاء أمين الكردي إن مفهوم الحرية الذي يمارسه البعض في حق رسول الإسلام ويسوق له ويغطيه ماكرون؛ سيؤدي إلى تأجيج الكراهية بين الشعوب والنزاعات الدينية، معتبرا أن إدانة حادثة قتل الأستاذ الفرنسي لا إنصاف فيها من دون إدانة موجبها.

مقاطعة تجارية

وخلال الساعات الماضية، انضمت عشرات الجمعيات التجارية العربية إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية، وأعلنت المقاطعة وسحب المنتجات بشكل كامل، وذلك عبر منصاتها المختلفة في مواقع التواصل.

وتفاعل القائمون على حسابات تلك الجمعيات عبر وسم (هاشتاغ) #إلا_رسول_الله، و#مقاطعه_المنتجات_الفرنسيه.

حملات شعبية

ودعا ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية بعد تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده لن تتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد.

واعتبر الناشطون الرسوم المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اعتداء على معتقدات المسلمين، وأنه لا علاقة لها بحرية التعبير، متهمين الرئيس الفرنسي بالإساءة للرسول.

وتصدرت عدة وسوم قائمة الأكثر تداولا في عدد من الدول العربية والإسلامية، منها مصر والكويت وقطر والجزائر والأردن والسعودية وتركيا واليمن وسوريا والعراق.

وطالب المستخدمون بمقاطعة المنتجات الفرنسية عبر وسوم، منها: مقاطعة المنتجات الفرنسية، ورسولنا خط أحمر، وماكرون يسيء للنبي، وتوقفوا عن إهانة نبينا صلى الله عليه وسلم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق